Page 53 - web
P. 53

‫وفقـاً لأحـدث المعايير والمواصفـات‪ ،‬مـن خلال‬           ‫تتبوأ الأكاديمية مكانة مرموقة بين نظرائها على‬                          ‫الشـرطية بالـدول العربيـة‪.‬‬
‫إنشـاء مياديـن متطـورة للتدريـب في كافـة‬               ‫المستويين الإقليمي والدولى‪ ،‬تلك المكانة لم تأت‬        ‫(‪ :)4‬مركز بحوث الشرطة‪ُ :‬يمثل الذراع العلمى‬
‫مجـالات العمـل الأمنـي تحـاكي الواقـع العملي‪،‬‬          ‫مـن فـرا ٍغ ‪ ..‬بـل مـن جهـ ٍد وفكـ ٍر وعمـ ٍل مؤسسى‪،‬‬  ‫لـوزارة الداخليـة‪ ،‬وينهـض بـدوره مـن خلال‬
‫تتمثـل فـى (ميدان»القتـال التكتيكى‪ ،‬الرمايـة‬           ‫اسـتهدف تطويـر المناهـج الدراسـية والخطـط‬             ‫التفاعـل مـع الواقـع العملى وتحليـل الأحـداث‬
‫بالمجهـود‪ ،‬الجبـال‪ ،‬فـك وتركيـب الأسـلحة‬               ‫البحثيـة والتدريبيـة بشـكل ُمسـتمر فـى ضـوء‬           ‫ورصـد الم ُسـتجدات التـى تمـوج بهـا السـاحة‬
‫تحـت المـاء»‪ -‬القريـة المروريـة‪ -‬ميـدان الحمايـة‬       ‫المتغيرات والتحديـات الأمنيـة الراهنـة‪ ،‬وتتبلـور‬      ‫الأمنيـة‪ ،‬وذلـك بإعـداد البحـوث والدراسـات التـى‬
‫المدنيـة والمفرقعـات ‪ -‬اللياقـة بالأسـلحة‪ -‬المحكمـة‬                                                          ‫تتصـدى لمشـكلات العمـل الأمنـى بمـا يكفـل إيجـاد‬
‫التدريبيـة ‪ -‬قسـم شـرطة تدريبـي‪ -‬مسـرح‬                      ‫أهـم أوجـه التطويـر والتحديـث فيمـا يلى‪:‬‬         ‫الحلـول الملائمـة لهـا‪ ،‬اعتمـاداً على الأسـاليب‬
‫الجريمة‪ -‬معرضي «المواد المخدرة‪ ،‬المفرقعات»)‪،‬‬           ‫أولاً‪ :‬عناصـر اختيـار رجـل الشـرطة‪ :‬تتمثـل فـى‬        ‫العلميـة الحديثـة‪ ،‬كمـا يضطلـع بتدريـب الكـوادر‬
‫وكـذا تطويـر المنشـآت الرياضيـة التـي تتمثـل في‬                                                              ‫الأمنيـة مـن الـدول الأفريقيـة ودول الكومنولـث‪،‬‬
‫القريـة الرياضيـة الم ُتكاملـة‪ ،‬والتـي ُيراعـى فيهـا‬                                       ‫الآتى‪:‬‬            ‫بالتنسـيق مـع الوكالـة المصريـة مـن أجـل التنميـة‬
                                                       ‫اسـتحداث نمـوذج اختبـار بمركـز تنميـة المـوارد‬
               ‫أحـدث المواصفـات القياسـية‪.‬‬             ‫البشـرية والعلـوم السـلوكية بالكليـة لتقييـم‬                                    ‫بـوزارة الخارجيـة‪.‬‬
‫اسـتحداث نظـام التخصـص الوظيفـي في العمـل‬              ‫الطلبـة الجـدد في مجـال السـمات الشـخصية‬              ‫(‪ :)5‬الإدارة العامـة لتدريـب كلاب الأمـن‬
‫الأمنـي لطلبـة كليـة الشـرطة في مجـالات (الأمـن‬        ‫اللازم توافرهـا في رجـل الأمـن‪ ،‬والتحقـق مـن مـدى‬     ‫والحراسـة‪ :‬تختـص باسـتخدام الـكلاب‬
‫العـام‪ -‬الأمـن المركـزي‪ -‬الحمايـة المدنيـة‪ -‬المـرور)‪،‬‬  ‫قدرتهـم على الانخـراط في الحيـاة النظاميـة‪ ،‬فضلاً‬     ‫البوليسـية الم ُدربـة فـى عمليـات الحراسـات‬
‫بمـا يكفـل تلبيـة متطلبـات العمـل الأمنـي في شـتى‬      ‫عـن تقييـم الطلبـة داخـل الكليـة بصفـة دوريـة وفقـاً‬  ‫والتأمين والاسـتعراف والكشـف عـن المفرقعـات‬
                                                                                                             ‫والمخـدرات‪ ،‬ويتبعهـا معهـداً للتدريـب ُينـاط بـه‬
  ‫المجـالات‪ ،‬ويسـهم في الارتقـاء بـالأداء الأمنـي‪.‬‬                                 ‫لمعايير محـددة‪.‬‬           ‫تنظيـم الفـرق التدريبيـة التخصصيـة فـى ذات‬
‫تحديـث المنظومـة التعليميـة بكليـة الشـرطة‪ ،‬مـن‬        ‫ثانيـ ًا‪ :‬الاهتمـام برفـع قـدرات وتنميـة مهـارات‬
‫خلال تطويـر المناهـج الدراسـية بمـا يتلاءم مـع‬                                                                                                  ‫ا لمجـا ل ‪.‬‬
                                                                   ‫الضبـاط وطلبـة كليـة الشـرطة‪:‬‬             ‫مـا أبـرز التطـورات التـي شـهدتها أكاديميـة‬
                        ‫الم ُسـتجدات الأمنيـة‪.‬‬         ‫تطبيـق الكـود التدريبـى للطلبـة والضبـاط‬              ‫الشـرطة المصريـة فـى إطـار جهودهـا لتحقيـق‬
‫تحديـث المنظومـة التعليميـة بكليـة الشـرطة‪،‬‬            ‫المتدربين الـذى يشـمل المواصفـات القياسـية في‬         ‫الأمـن ومواكبـة المسـتجدات التقنيـة لمواجهـة‬
‫من خلال تطوير المناهج الدراسية بما يتلاءم مع‬           ‫مجـالات العمـل الأمنـى‪ ،‬مـع الاهتمـام بالمحافظـة‬      ‫تطـورات الجريمـة وتعـدد أنماطهـا وأشـكالها؟‬

                        ‫الم ُسـتجدات الأمنيـة‪.‬‬            ‫على القـوام المثـالي لطلبـة الكليـة والضبـاط‪.‬‬
                                                              ‫تطوير الميادين التدريبية بالأكاديمية‪:‬‬
       ‫استحدثت أكاديمية‬
   ‫الشرطة المصرية نظام‬
    ‫التخصص الوظيفي في‬

      ‫العمل الأمني لطلبة‬
        ‫كلية الشرطة في‬

     ‫مجالات (الأمن العام‪-‬‬
   ‫الأمن المركزي‪ -‬الحماية‬
‫المدنية‪ -‬المرور)‪ ،‬بما يكفل‬
     ‫تلبية متطلبات العمل‬
  ‫الأمني في شتى المجالات‪،‬‬

     ‫والارتقاء بالأداء الأمني‬

‫‪51‬‬
   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57   58